رابطة بلدنا الحرة لتنمية المجتمع المحلى مصر
مرحبا بجيل تحرير مصر مرحبا بجيل تطوير مصر مرحبا بكل فكره نقدر بيها نرتقى ببلدنا الحبيب الى اعلى المستويات معا لنرقى ونرتقى ببلدنا الحبيب مع رابطة مصر الحرة لتنمية المجتمع المحلى المصرى

<iframe src='http://news.maktoob.com/user-newsticker?ids=6,7,9,10,12,13,' scrolling='no' style='width:100%;height:40px;'></iframe>
رابطة بلدنا الحرة لتنمية المجتمع المحلى مصر
مرحبا بجيل تحرير مصر مرحبا بجيل تطوير مصر مرحبا بكل فكره نقدر بيها نرتقى ببلدنا الحبيب الى اعلى المستويات معا لنرقى ونرتقى ببلدنا الحبيب مع رابطة مصر الحرة لتنمية المجتمع المحلى المصرى

<iframe src='http://news.maktoob.com/user-newsticker?ids=6,7,9,10,12,13,' scrolling='no' style='width:100%;height:40px;'></iframe>
رابطة بلدنا الحرة لتنمية المجتمع المحلى مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رابطة بلدنا الحرة لتنمية المجتمع المحلى مصر

موقع خدمى غير ربحى لخدمة المجتمع والرابطة والتواصل بين الاعضاء
 
البوابةالتسجيلالرئيسيةأحدث الصوردخول
سجل الان واحصل على 6دولار تحول فورا الى حسابك الالكترونى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مواقع الطب البديل
البكســـــــــــــــل Icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2011 3:26 pm من طرف mostafa shipl

» بيت مصر الحرة
البكســـــــــــــــل Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 20, 2010 2:12 pm من طرف Admin

» قانون الترشيح للرئاسه
البكســـــــــــــــل Icon_minitimeالأحد أبريل 25, 2010 2:24 am من طرف Admin

» برامج نوكيا الاصلية nokia N95 8 G
البكســـــــــــــــل Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 26, 2008 11:06 pm من طرف Admin

» ان70و71و72و73 نوكيا
البكســـــــــــــــل Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 26, 2008 10:43 pm من طرف Admin

» كورس تعليم اللغة الانجليزية الكامل
البكســـــــــــــــل Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 26, 2008 10:27 pm من طرف Admin

» العاب بنات
البكســـــــــــــــل Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2008 12:24 am من طرف Admin

» العاتب فلاش
البكســـــــــــــــل Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2008 12:15 am من طرف Admin

» الغاز فى الغاز
البكســـــــــــــــل Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2008 12:09 am من طرف Admin

الاعلانات
>
الإبحار
اهلابك ضيفا عزيزا
منتدى
goooooooooooooooo

 

 البكســـــــــــــــل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 434
العمر : 50
السٌّمعَة : 1
نقاط : 61759
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

بطاقة الشخصية
الالعاب:
البكســـــــــــــــل Left_bar_bleue3/3البكســـــــــــــــل Empty_bar_bleue  (3/3)

البكســـــــــــــــل Empty
مُساهمةموضوع: البكســـــــــــــــل   البكســـــــــــــــل Icon_minitimeالسبت فبراير 16, 2008 5:44 am

البكسل

السؤال الذي نحاول أجابته هو : كيف تعرض لنا الصورة على الشاشة ؟
الصورة التي تراها على الشاشة مكونة في الحقيقة من عدد كبير جداُ من النقاط الصغيرة جداً والتي تفصل بينها مسافات صغيرة جداً ويمكن للشاشة تغيير لون كلاً منها وبذلك يمكن إظهار الألوان على الشاشة.
سنضطر الآن أن نتكلم بشيء في الفيزياء قليلاً ، فربما تعرف أن أي لون من الألوان يتكون من مزيج من الألوان الثلاثة الرئيسية : الأحمر - الأخضر والأزرق كما لا يخفى عليك أن أي لون من الألوان له درجات ، فهناك مثلاً الأحمر الغامق والفاتح وهناك البني الفاتح والغامق ... الخ وبمزج الألوان الرئيسية الثلاثة مع بعضها البعض بنسب متفاوتة يمكننا إظهار درجات الألوان المختلفة جميعها ، فمثلاً عندما يظهر الحاسب على الشاشة اللون الأخضر والأزرق والأحمر معاً بنفس النسبة في بقعة واحدة فإن اللون الناتج هو اللون الأبيض ، أما إذا أخفينا اللون الأخضر واللون الأحمر فإن الناتج هو اللون الأزرق وهكذا .
لذا فشاشة الحاسب ( مثل التلفزيون ) مكونة من مجموعة من النقاط الدقيقة الملونة المنتشرة بصورة منتظمة على كامل مساحة الشاشة ويسمى كل ثلاثة من هذه النقاط بـ " البكسل" حيث تكون نقطة خضراء ونقطة زرقاء ونقطة حمراء ( الألوان الرئيسية الثلاث ) بكسلاً واحداً ، ويستطيع الحاسب مزج الألوان الثلاثة مع بعضها بأية نسبة لإظهار بكسل معين من البكسلات بأي لون مهما كان درجته .
ولكي نتخيل ذلك أنظر كيف يبدو توزيع البكسلات على جزء من الشاشة مكبراً :


البكســـــــــــــــل Pixels
توزيع البكسلات على سطح الشاشة

ويتمكن الحاسب بذلك من رسم ما يود رسمه على الشاشة من خلال تحكمه في ألوان البكسلات ومواقعها على الشاشة .
الكثافة النقطية

والسؤال الذي يبرز هنا هو : كم بكسلاً يوجد في مساحة الشاشة كلها ؟
والجواب هو أن ذلك يعتمد على اختيار المستخدم أي أن للمستخدم حرية اختيار عدد البكسلات ، ويسمى عدد البكسلات الموجودة في الشاشة طولاً وعرضاً " الكثافة النقطية " ، ولا يمكنك اختيار عدد النقاط " على مزاجك " بل هناك عدة اختيارات لتستعمل إحداها :


العدد الكلي للبكسلات أفقيا ً ( بعرض الشاشة )
عدد البكسلات عموديا ( من الأعلى للأسفل ) أسم الكثافة النقطية
640
480
640 × 480
800
600
800 × 600
1024
768
1024 × 768
1152
864
1152 × 864
1280
1024
1280 × 1024
1600
1200
1600 × 1200

مثال توضيحي : إذا مثلنا على حالة شاشتي فأنا أستخدم الكثافة النقطية 640 × 480 وهذا معناه أنه لدي على شاشتي 640 بكسل عرضاً و 480 بكسل طولا ً ، وإذا ضربنا الرقمين ببعضهما فإننا سنحصل على العدد الكلي للبكسلات على الشاشة، وهكذا مع باقي الكثافات النقطية .
ربما تسأل : كم بكسلاً في الإنش الواحد من مساحة الشاشة ؟ والجواب يكون أن ذلك ليس قيمة ثابتة ، وذلك يعتمد على الكثافة النقطية و مساحة الشاشة التي تعمل عليها دعنا نقارن بين شاشتين :
1- لنقل أنه لديك شاشة 15 إنش ( قياس الشاشة يقاس قطرياً وليس عموديا أو أفقياً ، ولكني سأفترض أن الشاشة 15 أنش عرضاً للتسهيل ) مثلاً وأنك تعمل على كثافة نقطية 800 × 600 لذا فهناك 800 بكسل في 15 أنش ، فيكون هناك حوالي 53 بكسلاً في الإنش الواحد أفقياً.
2- بينما شاشة أخرى مقاس 17 إنشاً ( مرة أخرى نفترض أنه قياس العرض للتسهيل ) وتعمل على كثافة نقطية 1600 × 1200 ، فإن ذلك يعني أنه لدينا 1600 بكسل في 17 أنش أفقياً أي 94 بكسلاً في الإنش الواحد .
العمق اللوني

تعرف طبعاً أن الألوان ذات درجات مختلفة ، فاللون الأحمر مثلاً منه عدد من الدرجات منها الغامق والفاتح بالعديد من الدرجات ، وبالنسبة للحاسب فإن كل من هذه الدرجات يعتبر لوناً قائماًَ بذاته .
كم لونناً يستطيع الحاسب إظهاره على الشاشة ؟
إن ذلك يعتمد على العمق اللوني التي تستعمله ، كلما زاد العمق اللوني الذي تستخدمه كلما زاد عدد الألوان التي يستطيع الحاسب إظهارها ، و مثلها مثل الكثافة النقطية في أنك يجب أن تختار واحد من عدة اختيارات لتعمل بها بطاقتك :

  1. 4 بت = 16 لون
  2. 8 بت = 256 لون
  3. 16 بت = 65536 لون
  4. 24 بت = 16 مليون لون ( صورة حقيقية )

وكلما زاد العمق اللوني كلما ظهرت الألوان أكثر بهاء ، وزد على ذلك أنك لا تستطيع أن تظهر على الشاشة صورة حقيقية إلا باستخدام عدد ألوان عالي ( على الأقل 16 بت )
حسناً فلماذا لا يكون هناك عمق لوني أكبر من 16 مليون لون؟
ذلك لأن عين الإنسان لا تستطيع تمييز أكبر من هذا العمق اللوني ، لا بل إن أكثر الناس لا يستطيعون التفريق بين العمق اللوني العالي والعمق اللوني الحقيقي .
طور العرض

طور العرض هو مصطلح يستخدم للتعبير عن الكثافة النقطية والعمق اللوني معاً ، هكذا :
طور العرض = الكثافة النقطية × العمق اللوني مثلاً 800 × 600 × 16 ( أي 800 بكسل عرضاً ، 600 عموديا ، 16 بت عمق لوني )
تعرف أن الذاكرة العشوائية لبطاقة الفيديو تستخدم لتخزين الصورة التي سوف تعرض على الشاشة وحتى تظهر الألوان على الشاشة بهذا العمق اللوني يجب أن تكون ذاكرة الفيديو كبيرة كفاية حتى تخزن كل بكسلات الشاشة التي على كامل مساحة الشاشة ، ولكي تستخدم العمق اللوني العالي على كثافة نقطية 640 × 480 بكسل فإنك تحتاج لـ :
640 × 480 × 16 = 4915200 بت =614400 بايت من الذاكرة العشوائية على البطاقة (بقسمة عدد البتات على 8 ) وفي الحقيقة أنك تحتاج أكثر قليلاً من هذه الكمية لأن البطاقة تحتاجه بعض الذاكرة الإضافية لتنفيذ بعض العمليات الخاصة بالعرض .
لذا فعندما تود شراء بطاقة فيديو فإنك تحدد كمية الذاكرة العشوائية على حسب طور العرض الذي تستخدمه:
كمية الذاكرة العشوائية المطلوبة(بايت) = عدد البكسلات على الشاشة (الكثافة النقطية)× العمق اللوني(بايت)
وهذا جدول بكمية الذاكرة اللازمة للعرض في كل طور من الأطوار بالبايت
الكثافة النقطية
16 لون
256 لون
ألوان عالية
ألوان حقيقية
عدد البتات في البكسل
4
8
16
24
عدد البايتات في البكسل
.5
1
2
3
640 × 480
153,600
307,200
614,400
921,600
800 × 600
240,000
480,000
960,000
1,440,000
024 × 768
393,216
786,432
1,572,864
2,359,296
1152 × 864
497,664
995,328
1,990,636
2,985,984
1280 × 1024
655,360
1,310,720
2,621,440
3,932,160
1200 × 1600
960,000
1,920,000
3,840,000
5,760,000
1920 × 1340
1,286,400
2,572,800
5,145,600
7,718,400
2048 × 1536
1,572,864
3,145,728
6,291,456
9,437,184
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://horh.hooxs.com
 
البكســـــــــــــــل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة بلدنا الحرة لتنمية المجتمع المحلى مصر :: العامة :: منتدى رابطة مصر الحرة :: الصيانه والهاردوير-
انتقل الى: